على ضوء حوار مكرر بجُمل مختلفة

مرعبة فكرة أن الانسان لا ينسى ماضيه، ولكنها الحقيقة! يستطيع الفرد تجاوز كل الذكريات والمرور عليها مرور الكرام من دون أن   تتكالب عليه الأحزان والدموع، يستطيع المضي في الحياة بابتسامة صادقة كلما استرجع ماضيه بحلوه ومرّه، لكنه لا ينسى. لذلك يختلط الأمر على الكثيرين من الناس فهم يعتقدون أن تجاوز مراحل الحياة والمضي فيها يتطلب النسيان، آو على الأقل نسيان القبيح من الذكريات وعثرات الوقت، وهذا المعتقد غير صحيح على الإطلاق! إن المرء لا ينسى وقد خُدع من قيل له أن النسيان نعمة وأننا “نكبر وننسى”. فكيف ينسى الشخص غباء قراراته؟ وكيف يتسنى له نسيان اعاقته القلبية؟ كيف ينسى إيمانه القاطع بأنه على الصواب والطريق المستقيم طيلة حياته، ثم استيقظ في يوم ما وقد تغير العالم من حوله؟ كيف يستطيع نسيان جرح الماضي الذي تفاقم في صدره، أو تلك التجربة التي يا ليتها لم تكن؟

يعْسُر على ابن آدم أن ينسى كيف جمع أجزاءه من زوايا العالم ثم عكف سنينا يعيدها كما كانت، ولن يستطيع! ستظل الشروخ موصومة فيه لا تُمحى. ويشق عليه في نفس الوقت العودة إلى الكيان الذي كانه قبل أن يلقي بنفسه إلى التهلكة معتقدا أنه -بهذه القفزة اللا مدروسة- سيصل للسعادة.

أما الأسوأ من حقيقة عدم النسيان –عزيزي القارئ- أن البشر يتشبثون بكل ما أوتوا من عدم المنطقية بذكرياتهم المزعجة. يجترون -كجمال الصحراء- سُمّها. يتحيّنون فرص الوحدة والليالي السود ليبدأوا في استحلاب خلاياهم العصبية المرهَقة بالكم الهائل من الصور والمحادثات المؤلمة، ولأنهم على وضع التدمير الذاتي منذ بدء الخليقة، فإنهم يغرقون في بِرك دموعهم وينهارون تحت سابع أرض في جهنم من صنع ماضيهم.

فهذا الماضي المليء بكسرات القلب وتقلبات الظروف هو مصدر قوتهم في المضي والتقدم، وفي تجاوز كل ما يشق على الروح تحمّله، لذلك فإن الإنسان لا ينسى، انك -عزيزي القارئ- لا تنسى. هذه الحقيقة إن أحببتها أم لا، فاستحضار الذكرى المرة قبل الحلوة يزرع في الشخص قوة جبارة تكمن في تصنيف الناس في مجموعات تحت مسميات الطيبة والشر، تمكّنه من توقع نوايا الناس واحسان الظن بهم. تذكر تفاصيل الحياة الجارحة يجبر الفرد على الحذر من ألغام البدايات ثم تجنّب بعض النهايات. هذا ما يجعل الشخص يرفض النسيان مهما تمناه، وهذا ما يجعلك -انت- أقوى

Advertisements

One comment

  1. emans3od · November 3, 2016

    يختلط الأمر على الكثيرين من الناس فهم يعتقدون أن تجاوز مراحل الحياة والمضي فيها يتطلب النسيان

    👏

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s